تعرف على إستخدامات وفوائد متعددة لثمرة البطيخ

يعد البطيخ من الفواكة الموسمية والتى تنتشر فى فصل الصيف بكثرة ،كما يعتبر ايضاً من ألذ الفواكه التى ينجذب اليها الكثير ،وكما نعلم جميعاً أن فصل الصيف يكون شديد الحرارة خاصة فى معظم الدول العربية ،لذا يحتاج الكثيرون إلى تناول الفواكه التي تساعدهم على تحمل حرارة الجو وتمنح أجسادهم كمية كبيرة من السوائل حيث يحتوى على نسبة تقارب 92% أو تزيد من الماء.

ما هي أهمية وفوائد ثمرة البطيخ  ؟

تعد هذه الثمرة من الكنوز التى تفيد جسم الإنسان وتعمل على وقايته من العديد من الأمراض ،فهى تفيد فئة الحوامل ومرضى القلب والكُلى ،كما تفيد البشرة بشكل عام وتقى من الأورام السرطانية وأيضاً تعمل على التخلص من الإمساك وتقوية المناعة.

  • أولاً أهمية ثمرة الرقى للمرأة الحامل :
    تعد هذه الثمرة عنصر هام جداُ للمرأة الحامل ويعتبر الرقى كما يسمونه أهل العراق ودول الخليج العربى من الفواكه التي يتوجب على المرأة الحامل تناولها خاصة فى أشهر الحمل الأولى وذلك لأنه يعد مصدراً لحمض الفوليك الذى يساعد على تكوين الأنبوب العصبي للجنين بشكل سليم وعدم إنغلاقة ،كما يحتوى الدلاع بلغة أهل الجزائر على فيتامين أ وهو عنصر مهم جدا في نمو أعضاء الجنين وتقوية جهازه المناعي .
  • ثانياً أهمية ثمرة الحبحب للوقاية من أمراض القلب والكُلى :
    ينصح الأطباء بتناول ثمرة الحبحب بلغة الحجاز فهى تعمل على الوقاية من أمراض القلب والكُلى ،وذلك لإحتوائِها على نسبة كبيرة من الماء كما ذكرنا والمعادن مثل البوتاسيوم والأحماض الأمينيه مثل السِتْيرولين ،حيث تعمل على خفض ضغط الدم وتَسوع واسترخاء الأوعية الدموية ،كما أنها مفيدة جدا فى علاج الكُلى حيث تعد مدر للبول وتَعمل على تفتيت الحصى ،كما تقوم بتذويب الأملاح فى الجسم وتقليل تركيز حمض اليوريك .
  • ثالثاً أهمية ثمرة الدلاّح للوقاية من الأورام السرطانية وتقوية المناعة والتخلص من الإمساك :
    يحتوى الدلاّح كما يعرف عند أهل المغرب على عنصر هام جداً مضاد للأكسدة يسمى الليكوبين والذي يعمل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية ومنها سرطان الثدي والرحم والقولون ،فضلاً عن أهمية هذه الثمرة تقوية المناعة و مقاومة العدوى فى العديد من أنواعها ،كما تعد ثمرة الدلاّح من أهم الفواكه التى تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وحماية القولون والوقاية من الإمساك .

ماهي إستخدامات ثمرة البطيخ  ؟

تستعمل هذه الثمرة فى العديد من الإِستخدامات منها إنقاص الوزن حيث يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تكون قابلة للذوبان مما يؤدى الى الشعور والأِحساس بالشبع فيزيد من نسبة فقدان الوزن ،كما يتم تناوله كمشروب عصير شهى فى فصل الصيف لأنه يساعد على الانتعاش خاصة فى حالة ارتفاع درجات الحرارة.

المقادير :

  1. 8 كيلو غرام من البطيخ أو بطيخة متوسطة الحجم .
  2. 10 معالق كبيرة من السكر .
  3. ثلج .

الطريقه :

  1. قومى بقشر البطيخ ونزع البذور من داخله .
  2. ضعيه داخل الخلاط مع السكر .
  3. قومى بوضعه بعد العصر فى اكواب بها الثلج واستمتعي بألذ عصير .
قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.