ماهى استخدامات المقاومة الكهربية Resistor فى الدوائر الكهربية

المقاومة الكهربية اما مستقله أو تستخدم مع مكونات الكترونيه أخرى مثل المكثفات والمحفزات ، ولها استخدامات كثيرة فى الدوائر الكهربية

سوف نتكلم عن بعض الطرق الأكثر شيوعا لاستحدام المقاومات المستخدمة في الدوائر ، علي النحو المبين أدناه

) المقاومة الكهربية تقلل من التيار فى الداوئر الكهربية

واحده من أكثر استخدامات المقاومة الكهربية اهميه وانتشارا في الدوائر الكهربية هو تقليل التيار الكهربى في الدائرة. وهذا اهم استخدام للمقاومة بشكل عام ، فان المقاومات تخفض مقدار التيار الكهربى المار من خلال الدائرة. المقاومات تقلل التيار طبقا  لقانون أوم الذى ينص على  I=V/R. ولذلك ، فان زيادة قيمة المقاومة في الدائرة ، تؤدى الى انخفاض التيار الحالي المار فى الدائرة. التيارات العالية يمكن ان تكون خطيره جدا على الدوائر الكهربية و تؤثر بشكل سلبى على الدائرة فيمكنها حرق وتدمير المكونات الاكترونيه قى الدائرة الخاصة بك. لمواجهه هذا ، يتم وضع المقاومات الكهربية على التوالى في سلسله مع المكونات الكترونيه الحساسة للحفاظ عليها من تدميرها نتيجة التيار العالى المارد بالدائرة.

واحده من هذه المكونات التى تستخدم عادة مع المقاومات حيث يرافقها دائما فى كل الدوائر هى الليد.

الليد هي مكونات حساسة جدا والمقاومة توصل معها على التوالى حتى تحفض من التيار الزائد فتودى لتلفها .

2) تستخدم المقاومات في دوائر تفريق الجهد (Voltage  Divider)

وهناك استخدام آخر من للمقاومات في دوائر تجزيى التيار المفرق للجهد Voltage Divider Circuits ، هذه الدوائر هى التي تستخدم لتقسيم الجهد بحيث كل جزء من الدائرة يتلقى كمية مختلفة من الجهد حسب احتياجك فى كل جزء ، بالتناسب مع قيمه المقاومات الموصلة على التوالى. فان دوائر تجزيء الجهد تقسم الجهد من المصدر إلى أجزاء مختلفه من الدائرة اعتمادا على قيم المقاومة الموصلة فى الدائرة. يتم حساب الجهد العابر عبر المقاومات وفقا لقانون أوم الذى ينص على V=IR . فبالتالى كلما زادت قيمة المقاومة كلما زاد الفاقد فى الجهد ، في حين ان انخفاض قيمة المقاومة يعنى انخفاض قيمة الجهد المفقود.

3) تستخدم المقاومات لتحديد المكاسب من دوائر التكبير Op Amps

وتستخدم المقاومات لتحديد المكاسب من دوائر op amp ، توضع علي الدخل  والخرج من دوائر op amp

(4) تستخدم المقاومات في دوائر التوقيت Timing Circuits

وتستخدم المقاومات في دوائر التوقيت. عندما يتم وضع المقاومات والمكثفات capacitors أو المقاومات والمحفزات inductors في دائره معا ، على التوالى او على التوازى ، فانها تشكل  RC or RL timing network.

(5) تستخدم المقاومات في دوائر الترشيح Filtering Circuits

كما تستخدم المقاومات في جميع أنواع الدوائر التصفية ، ومره أخرى تستخدم مع العناصر السلبية passive components مثل المكثفات والمحفزات capacitors and inductors ، للقيام بذلك. يتم استخدامها مع هذه المكونات لتكوين عوامل تصفيه منخفضه التمرير وعاليه التمرير 

low-pass and high-pass filters . اعتمادا علي اتجاه أو موضع المقاومة في الدائرة يحدد ما إذا كان يعمل كعامل تصفيه عالي أو منخفض . وتستخدم هذه العوامل كمرشحات ترددات في الدوائر الكهربية ؛ اذ انها تسمح لمجموعه معينه من الترددات لتمر من خلال الدائرة ومنع جميع نطاقات الترددات الأخرى الغير مرغوب بها. عامل تصفيه منخفض التمرير هو عامل تصفيه يسمح بالترددات المنخفضة للدخول من للدائرة. عامل تصفيه عالي التمرير هو عامل تصفيه يسمح بالترددات العالية للمرور بالدائرة ويمنع الترددات المنخفضة.

 6) المهام الخاصة Special Functions

وبالاضافه إلى الأنواع الاساسيه من المقاومات، هناك العديد من الأنواع الخاصه من المقاومات الموجودة التي لها وظائف خاصه. مثل المقاومة المتغيرة وهى المقاومة التى تختلف في قيمتها استنادا إلى الجهد الذي يمر عبرها . المقاومة الحرارية هي المقاومة التي تختلف قيمتها تبعا لدرجه الحرارة التي تتعرض لها. ومقاييس الضغط هي المقاومات التي يمكن ان تتنوع لإنتاج مجموعه من القيم المختلفة التي تصنف لها. والمقاومات الضوئية هي مقاومه تختلف قيمتها وفقا لكميه الضوء الذي يصيب سطحها.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.